نئے مشمولات

"شييء من حياتي" بقلم الشيخ نور البشر حفظه الله تعالیٰ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحابته وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الاسم: نور البشر بن محمد نور الحق بن الشيخ محمد يوسف

الميلاد: 4/12/1964م

مكان الميلاد: كراتشي باكستان

بداية طلبي للعلم:

بدأت مسيرة طلبي للعلم من الكتاب، وقرأت القرآن الكريم نظرا لدى الشيخ عبد الشكور رحمه الله تعالى، وذلك في مدرسة بـ " شيتاغونغ كالوني " في كراتشي، وقرأت مع ذلك بعض المبادئ من الكتب الأردية.ثم بعد الفراغ من القرآن الكريم نظرا بدأت بحفظه عن ظهر القلب، وذلك لدى الحافظ أمين الرحمن رحمه الله تعالى.

ثم انقلبت الظروف والأحوال وتحولنا من مكان إلى مكان، ولكني أكملت القرآن الكريم على أيدي بعض الأساتذة. ولكني كنت في أمس الحاجة إلى المراجعة في مكان مستقر هادئ البال، فيسر الله لي ذلك في جامعة دار العلوم كراتشي، فالتحقت بهذه الجامعة، وجلست بين يدي الأستاذ الكريم الشيخ القارئ محمود أحمد المتوفي حاليا قبل شهر، رحمه الله تعالى. فأكملت القرآن الكريم بعد المراجعة لديه بكل اطمئنان واستقرار.

وفي عام 1975م- 1976م التحقت بالصف الإعدادي في نفس الجامعة، وأنهيت هذه السنة الدراسية بكل إقبال، ونجحت في الاختبار النهائي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف ولله الحمد.

وكان عليَّ الاستمرار في هذه المسيرة، ولكن قدر الله أن عزم أبواي السفر إلى بلاد الحرمين، فهاجرا وأنا معهما إلى مكة المكرمة، وذلك في رمضان 1396هـ الموافق 1976م.فوصلت مكة المكرمة، وانقطعت كليا عن الدراسة ومضى على ذلك ستة أشهر أو أكثر، فتوجه بعض أقاربي جزاه الله خيرا كثيرا إلى بطالتي، فأخذ بيدي ووصَّلني إلى الأستاذ العطوف الأستاذ محمد يوسف منير الزمان حفظه الله تعالى، بالمسجد الجنوبي بالنكاسة، فراجعت القرآن الكريم بعد ما كنت أنسيتها في الفترة، وقدمت اختبار عشرين جزءا من القرآن الكريم بمشروع جماعة تحفيظ القرآن الكريم، وقد كنت مستعدا لكامل القرآن ولكن بعض المصالح عاقت دون ذلك، فقدمت اختبار كامل القرآن في العام القابل، وحزت ولله الحمد على 99 درجة من المائة، وذلك كله بفضل الله ثم بجهود الأستاذ الكريم الذي كان لا يتوانى في تقديم طلابه إلى ما فيه صلاحهم وخيرهم، جزاه الله خير الجزاء وأوفاه وأوفره.

ولما انشغلت بالقرآن الكريم مساء، وأكون فارغا في الفترة الصباحية التفت بعض أحباب أخي الأكبر وذهب بي إلى المدرسة التوحيدية بجبل أبي شدادين، وكانت الإدارة آنذاك بيد الأستاذ الجليل والمحدث الكبير والعلامة النبيل الشيخ عبد السبحان نور الدين واعظ والد الدكتور محب الدين، رحمه الله تعالى رحمة واسعة، فسجلوني في الصف الثالث الابتدائي، وكان ذلك في منتصف العام الدراسي، فاستفدت من كل من الأستاذ عبد المالك أمجد، والأستاذ إنعام الله، والأستاذ عبد السلام سلطان، والأستاذ نور الزبير حفظهم الله تعالى.

فأنهيت العام الدراسي هذا، والتحقت في العام المقبل بمدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية الحكومية، فأثمرت جهود أساتذتي فيَّ؛ حيث قُبِلت بعد الاختبار في الصف الخامس، وذلك بعد إجراء اختبارات.

وساهمت في هذه المدرسة في المسابقات، وأكرمني الله بالشرف في جميع المسابقات، وقد كان الأستاذ علي بن سعيد العتبي مدير المدرسة جد عطوف علي، حتى إنه عرض علي أن أقدم اختبار الصف السادس الابتدائي، ولم أكن أدرك مغزاه، بأنه يريد أن يوفر علي سنة دراسية كاملة، فرفضت بكل بساطة ورددت عليه بأني مستعد للدراسة في العام المقبل وأدرس الصف السادس مستقلا.

ولكن عرفت ربي بفسخ العزائم، ففي نهاية العام الدراسي - بل وبالضبط بعد شهر رمضان 1398هـ، أي بعد سنتين كاملتين - عزمنا على العودة إلى باكستان؛ إذ لم نكن نظاميين في المملكة، وظهرت بعض التشديدات من قبل الجوازات فعزم أبواي العودة إلى باكستان، فرجعت معهما.

وكانت بداية السنة الدراسية، فالتحقت بجامعة دار العلوم كراتشي وبدأت مسيرتي التعليمية من الصف الذي تركته، وإني أحمد الله سبحانه وتعالى أن وفقني لإكمال المراحل التعليمية بكل انتظام.

والدراسة في جامعة دار العلوم حسب المنهاج النظامي السائد في شبه القارة الهندية على أربع مراحل، كل مرحلة تحتوي على سنتين:

المرحلة الثانوية العامة المعادلة بالصف العاشر الحكومي (Matric)

والمرحلة الثانوية الخاصة ، المعادلة بالصف الثاني عشر (F.A.)

والمرحلة العالية، المعادلة بالبكالوريوس (B.A.)

والمرحلة العالمية، المعادلة بالماجستير في العلوم الإسلامية والعربية (M.A.)

ويضم هذا المنهج من المواد والكتب حسب مقررات المشايخ القدامى: مبادئ اللغة الفارسية، وكتب قواعداللغة العربية من النحو والصرف، والأدب العربي، والفقه وأصوله، وكتب الحديث وأصوله، والتفسير وأصوله، وكتب السيرة والأخلاق، والعقيدة، والمنطق، والفلسفة القديمة والجديدة.

وتختص السنة الأخيرة منها لدراسة أمهات الكتب الستة بالإضافة إلى بعض الكتب الحديثية الأخرى.

وفي كل سنة دراسية ثلاثة اختبارات جزت هذه المراحل كلها بحمد الله بكل نشاط وأكرمني الله بالنجاح الباهر في جميع الاختبارات بامتياز وتفوق ومرتبة الشرف الأولى لا في فصلي فحسب، بل على مستوى الجامعة أيضا. وفي السنة النهائية كان الاختبار تحت رقابة " وفاق المدارس العربية " (وهو أكبر هيئة تعليمية تضم آلافا مؤلفة من المدارس والجامعات الدينية على نطاق باكستان مدنها وقراها ) فأكرمني الله بفضل منه وإنعام خاص ثم بجهود أساتذتي وشيوخي الأبرار بالنجاح الواضح، حيث شرفني الله بمرتبة الشرف الأولى على مستوى باكستان. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمني بالفوز في الحياة الأخروية.

مما من الله علي دون استحقاق مني:

أن كانت عناية أساتذتي بي كبيرة جدا منذ بداية الطلب، فلقيت منهم كل تشجيع على كل أمر صغيرا كان أو كبيرا.

ومن غاية العناية بي ما خصني أحد أساتذتي الأكارم، ألا وهو العلامة الشيخ رشيد أشرف حفظه الله تعالى، نجل العلامة المبدع العملاق الشيخ نور أحمد الأركاني رحمه الله تعالى، (ختن كبير مفتي هذه الديار العلامة الفقيه المعروف بالمفتي الأعظم محمد شفيع قدس الله روحه ، مؤسس جامعة دار العلوم كراتشي )حيث ضمني إلى نفسه وجعلني أخص أًصحابه، فكان يملي علي إفادات ودروس العلامة المحقق المحدث الفقيه الشيخ محمد تقي العثماني، حفظه الله تعالى، وكنت أضبط ذلك وأنا في السنة الثانية من المرحلة الثانوية العامة، ثم تطور الأمر وأخذت باستخراج الإحالات من مصادر الكتب الحديثية ومراجعها الهامة. فلزمته طول مدة الطلب وبعد التخرج، فهداني أستاذي هذا إلى طريق العلم، وأنار لي دروب المعارف. جزاه الله خير ما يجزي به عباده المحسنين.

وبعد التخرج:

عينت بحمد الله تعالى مدرسا للثانوية العامة في نفس الجامعة، ودرَّست من المواد الكتب الفارسية، وقواعد اللغة العربية، والفقه الحنفي، وقمت بتدريب طلابي على الخطابة والكتابة باللغة العربية، فأنشأت ناديا عربيا، وأصدر طلاب هذا النادي أول مجلة جدارية باللغة العربية في تاريخ جامعة دار العلوم كراتشي.

كما عينوني في نفس الوفت عضوا في قسم التصنيف والتأليف بالجامعة، وفوض إلي فضيلة شيخي المفضال الشيخ محمد تقي العثماني حفظه الله تعالى – وهو المشرف على هذا القسم – ترجمة كتاب " الانتباهات المفيدة في حل الاشتباهات الجديدة " لحكيم الأمة الشيخ أشرف علي التهانوي رحمه الله تعالى، والكتاب وإن كان صغير الحجم، ولكنه كان دقيق المبنى، كثير المغزى، بعيد النفوذ، كبير الأثر، فبدأت ترجمته إلى اللغة العربية، فأكملت ترجمته في أيام يسيرة، فشجعني شيوخي وأحبابي كثيرا على هذا الإنجاز الكبير، وأظهروا رضاهم وسرورهم البالغ. وهذا الكتاب أصبح من المقررات الدراسية لدى وفاق المدارس العربية، يقرأ ويدرس في جميع مناطق باكستان. ولله الحمد.

وبعد الفراغ من هذا العمل فوض إلي شيخي كتاب "فتح الملهم بشرح صحيح مسلم" للعلامة الألمعي الشيخ شبير أحمد العثماني رحمه الله تعالى، وكان الكتاب مطبوعا على الحجر، وما كان يلائم وعصرنا المتحضر الذي اعتاد أن لا يقرأ الكتاب إلا في ثوب قشيب بالتصفيف على آلات الحاسوب والكمبيوتر، فأمرني أن أقوم بخدمة هذا الكتاب، فقمت بترقيم الكتاب وترقيم أحاديث صحيح مسلم طريقا طريقا، وتخريج أحاديث صحيح مسلم باستيعاب، ومراجعة نصوص الكتاب جزئيا. وقد طبع الكتاب من دار القلم بدمشق مع تكملته للشيخ محمد تقي العثماني حفظه الله تعالى.

وهكذا قضيت في رحاب هذه الجامعة وبين أحضان أساتذتي الكرام أربع سنوات، وبعد ذلك ساقني القدر إلى مركز علمي آخر أسسه شيخنا العلامة سحبان محمود رحمه الله تعالى، شيخ الحديث بجامعة دار العلوم كراتشي، فأمرني بالانتقال إليه، وقضيت هناك ثلاث سنوات، مدرسا لكتب الفقه والقواعد، مع العكوف على التصنيف والتأليف، فرتبت هناك أمالي ودروس شيخنا سحبان محمود على صحيح البخاري، وطبع منها مجلد باسم " درس بخاري" باللغة الأردية.

وبعد ثلاث سنوات انتقلت إلى صرح علمي آخر، وهو الجامعة الفاروقية إحدي أكبر الجامعات الدينية في باكستان، يرأسها سماحة العلامة الكبير الشيخ سليم الله خان مد الله في عمره في عافية، واشتغلت هناك مدرسا لكتب البلاغة والمعاني والأدب والفقه وأصوله، ثم بعد فترة خصوني بالحديث وعلومه، فدرست هناك أغلب الكتب الستة من سنن أبي داود، وسنن الترمذي، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجه، والموطأ للإمام مالك برواية يحيى بن يحيى، وبرواية محمد بن الحسن الشيباني، وبعض المنتخبات من صحيح البخاري. كما أخذت في ترتيب وتحقيق دروس الشيخ سليم الله خان لصحيح البخاري، وهي حصيلة نصف قرن من دروسه لهذا الكتاب، فرتبت وراجعت وحققت هذا الكتاب وطبعت منها خمس مجلدات ضخام، باسم "كشف الباري عما في صحيح البخاري".

تأسيس معهد عثمان بن عفان:

وفي عام 1415هـ الموافق 1995م أنشأنا معهدا علميا باسم "معهد عثمان بن عفان"، وذلك لخدمة جميع المسلمين عامة ولخدمة الجالية الروهنجية خاصة، هذا المعهد أسسنا على أساس تعميم تعليم القرآن الكريم، ويرجع الفضل في تأسيسه بعد الله إلى فضيلة الدكتور محب الدين عبد السبحان، والأستاذ محمد يوسف منير الزمان، والدكتور إكرام الله إمداد، وغيرهم من أصحاب العلم من مكة المكرمة.

فبدأنا العمل بتعليم القرآن الكريم نظرا، ثم خطونا خطوة خطوة إلى الأمام، وإليكم مجمل مسيرتنا طيلة هذه المدة:

1- افتتاح قسمَي القاعدۃ والقرآن نظراً في مبنی مستأجر فی 26/ من شعبان 1415هـ الموافق 1995م .

2- افتتاح قسم تدريب المعلمين للقرآن، وذلك في 20 من شوال المکرم 1415هـ الموافق ۱۹۹5م .

3- افتتاح قسم تحفيظ القرآن الکريم للأطفال في ذي الحجة 1415هـ.

4- بدء الحلقة التعليمية والتربوية للکبار في ۱5/ محرم الحرام 1417هـ الموافق ۱۹۹۷م.

5- بدء قسم القرآن الکريم نظرا وحفظا للبنات خاصة في ۲۰/صفر 1417هـ، الموافق ۱۹۹۷م.

6- انتقال المعهد من المبنی المستأجر إلی البناء الجديد 1418هـ الموافق ۱۹۹۸م.

7- افتتاح المرحلة المتوسطة في 6 / شوال 1428هـ الموافق ۲۰۰۰م.

8- افتتاح السنة الأولی من المرحلة العامة وذلك في ۸/ شوال 1423هـ الموافق ۲۰۰۱م.

9- بدء السنة الأخيرة من الثانوية في قسم "العلوم" (SCIENCE)تحت الرقابة الدراسية الرسمية للمدارس الثانوية بإجازة منسقة من الحکومة، وذلك في ۲۸ / شوال المکرم 1425هـ الموافق ۲۰۰۳م.

10- بدء قسم الحاسوب في 5/ رجب ۱4۲۸هـ الموافق ۲۱/ يوليو ۲۰۰۳ م.

11- بدء المرحلة العامة والخاصة والعالية في 1428هـ، وقد ابتدأ

المرحلة العالمية السنة الأولی 1429هـ أيضا ولله الحمد.

12- بداية التخصص في اللغة العربية والإنجليزية وعلوم الحاسوب، في شوال 1430هـ

13- افتتاح السنة الثانية من المرحلة العالمية، وهي السنة النهائية التي تسمى "دورة الحديث"، وذلك في شوال 1431هـ، وبذلك تمت جميع المراحل الدراسية المختصة بالمنهج النظامي السائد في هذه الديار.

14- افتتاح قسم التخصص في الفقه والإفتاء، والتخصص في علوم الحديث، وذلك من بداية هذا العام الدراسي 1434هـ - 1435هـ.

لفتة إلی أقسام المعهد إجمالاً

للبنين:

(۱) قسم القاعدۃ والقرآن الکريم نظراً. (۲) قسم تحفيظ القرآن الکريم. (۳) قسم الروضة والابتدائية. (4) المدرسة الابتدائية. (5) المدرسة الثانوية. (6) المنهاج النظامي، (شهادة العالمية في العلوم الإسلامية والعربية) (7) قسم الدورة التدريبية لمعلمي القرآن (8) قسم علوم الحاسوب.

للبنات:

(۱) قسم القاعدۃ والقرآن الکريم نظراً. (۲) قسم تحفيظ القرآن الکريم. (۳) قسم الروضة والابتدائية. (4) المدرسة الابتدائية. (5) المرحلة المتوسطة. (6) قسم الدراسات الدينية.

الأقسام الأخرٰی للمعهد

(۱) مکتب عمادة التعليم (2) مكتب الحسابات (3) دارالتصنيف والتأليف (4) المکتبة العلمية (5) الدعوة والإرشاد (6) مجلة "المعهد" الشهرية (7) البناء والتطوير (۹) المرفق السکني (۱۰) إعاشة الطلاب (11) نشاطات طلابية (12)موقع المعهد.

هذا وما زلت أدرِّس في هذا المعهد، وإنني أدرس في المعهد الآن صحيح البخاري، ومشكاة المصابيح ، وشرح نخبة الفكر، ومقدمة ابن الصلاح وغيرها من كتب الحديث وأصوله، ولله الحمد.

وإن من عظيم منن الله تعالى علي أن قيض لي من الطلاب والتلامذة في هذه الفترة التي تنيف على ثماني وعشرين سنة في حقل التدريس ما يزيدون على عشرات الآلاف، وإن جلهم يلعبون دورا هاما في ميادين مختلفة في جميع أنحاء باكستان. فالحمد لله على ذلك.

مسئوليات ومناصب شغلتها سابقا أو أشغلها حاليا:

- مدرس جامعة دار العلوم كراتشي سابقا.

- مدرس جامعة أشرف العلوم كراتشي سابقا.

- أستاذ الحديث وعلومه والعلوم الشرعية الأخرى بالجامعة الفاروقية كراتشي.

- مندوب رئيس وفاق المدارس العربية.

- شيخ الحديث بمعهد عثمان بن عفان

- رئيس: مؤسسة الرازي للتعليم والخدمات الإنسانية (المسجلة رسميا من قبل الجهات المختصة)

- رئيس مدرسة الغزالي الثانوية (المسجلة رسميا من قبل الجهات المختصة)

- رئيس ومدير معهد عثمان بن عفان (المسجل رسميا من قبل الجهات المختصة)

- مدير مجلة " المعهد" الشهرية باللغة الأردية

- مشرف قسم التخصص في الإفتاء وعلوم الحديث بمعهد عثمان بن عفان.

- خطيب الجامع الحقاني 36/بي لا ندهي كراتشي.

أعمالي وإنجازاتي العلمية:

- ترجمة كتاب " قيمة الزمن عند العلماء " إلى الأردية. (مطبوع).

- ترجمة كتاب العقيدة الطحاوية بالأردية.(مطبوع)

- ترجمة وتعليق كتاب "الانتباهات المفيدة في حل الاشتباهات الجديدة" للتهانوي .(عربي، مطبوع)

- ترجمة وتعليق كتاب " خير الأصول في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم" للشيخ خير محمد الجالندهري (عربي، مطبوع).

- تحقيق وترقيم وتخريج كتاب "فتح الملهم بشرح صحيح مسلم" للعلامة شبير أحمد العثماني (ست مجلدات) مطبوع.

- ترتيب وتحقيق ومراجعة " كشف الباري عما في صحيح البخاري " للشيخ سليم الله خان (خمس مجلدات) (مطبوع)

- شرح العقيدة الطحاوية بالأردية. (قيد التصنيف)

- تحقيق كتاب " مقدمة في أصول الحديث " للشيخ عبد الحق المحدث الدهلوي مع "تعليقات البركتي" للشيخ عميم الإحسان البركتي.( قيد التحقيق)

- ترجمة فتوى "تحذير الأنام عن تغيير رسم الخط من مصحف الإمام" للمفتي الأعظم محمد شفيع رحمه الله تعالى (عربي، غير مطبوع).

- "تدريس الحديث الشريف لوازمه ومقتضياته" محاضرة ألقيتها في مناسبة اجتماع بعض المعلمين والمعلمات.( عربي، غير مطبوع).

- ترتيب وتحقيق وتكملة كتاب " نثر الأزهار على شرح معاني الآثار " للشيخ المحقق محمد أمين الأوركزئي. (قيد العمل)

- تعليقات على سنن أبي داود (عربي، قيد العمل)

- تحقيق وتصحيح "التعليق المحمود" حاشية سنن أبي داود للعلامة فخر الحسن الكنكوهي رحمه الله تعالى. (عربي، قيد العمل).

- دروس سنن أبي داود (أردو، غير مطبوع)

- المدخل إلى علوم الحديث. (عربي، غير مطبوع)

- المدخل إلى سنن أبي داود (عربي، غير مطبوع)

القضية الروهنجية:

إن القضية الروهنجية أصبحت الشغل الشاغل في باكستان أيضا، وإنني بحمد الله قمت مع بعض أصحابي بجولات متعددة شاملة، قابلنا فيها أصحاب العلم، ومسئولي الحكومة، وأصحاب السياسة الكبار، والشخصيات البارزة، وحاولنا جاهدين جادين تعريف القضية أمامهم، وإننا نحمد الله على أن وفقنا لذلك، حيث صدر القرار من كل من البرلمان ومجلس الشيوخ معا، ضد ما يقوم به الرهبان البوذيون وشعب بورما الحاقد بمساندة تامة من قبل حكومة بورما بما فيه من القوات المسلحة العسكرية والشرطية، والذي أدى إلى ذبح وقتل الشيوخ والشبان، والنساء والأطفال وتهجير بعضهم وتشريدهم وإحراق منازلهم ومزارعهم في أراكان المحتلة. كما وضحنا ذلك على صعيد الإعلام الباكستاني المرئي والمقروء، ولله الحمد. ولا تزال هذه الجهود مستمرة، نسأل الله القبول، وأن يرزقنا إخلاص العمل، ويجنبنا من الرئاء والخطل.

أولادي:

رزقني الله تعالى من الأولاد ستة، أربعة أبناء وبنتان، وكلهم في طريق طلب العلم، جعلهم الله من العلماء العاملين النافعين للشعب الروهنجي خاصة وللأمة المسلمة عامة.

هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

فلاح امہ Designed by Templateism.com Copyright © 2014

تقویت یافتہ بذریعہ Blogger.